الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 266]: {أَيَوَدُّ} الهمزة للاستفهام {يَوَدُّ أَحَدُكُمْ} فعل مضارع وفاعل {أَنْ تَكُونَ} المصدر المؤول في محل نصب مفعول به {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر {جَنَّةٌ} اسم تكون {مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنابٍ} متعلقان بمحذوف صفة جنة {وَأَعْنابٍ} عطف على نخيل {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله والجملة صفة لجنة {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {فِيها} متعلقان بمحذوف الخبر أيضا والتقدير رزق عميم له فيها {مِنْ كُلِّ} متعلقان بمحذوف صفة للمبتدأ {الثَّمَراتِ} مضاف إليه، والجملة صفة ثالثة لجنة {وَأَصابَهُ الْكِبَرُ} فعل ماض ومفعول به وفاعله والجملة في محل نصب حال على تقدير قد {وَلَهُ} الواو عاطفة له متعلقان بمحذوف خبر مقدم {ذُرِّيَّةٌ} مبتدأ {ضُعَفاءُ} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. {فَأَصابَها إِعْصارٌ} الجملة معطوفة {فِيهِ نارٌ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ نار والجملة صفة إعصار {فَاحْتَرَقَتْ} عطف على أصابها {كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق {يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل وجملة: {يبين} استئنافية {لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ} لعل واسمها وجملة: {تتفكرون} خبرها والجملة الاسمية في محل نصب حال. .[سورة البقرة: آية 267]: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا} تقدم إعرابها {مِنْ طَيِّباتِ} متعلقان بأنفقوا {ما كَسَبْتُمْ} ما اسم موصول في محل جر بالإضافة {كَسَبْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول {وَمِمَّا} عطف على طيبات {أَخْرَجْنا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول {لَكُمْ} متعلقان بأخرجنا {مِنَ الْأَرْضِ} متعلقان بأخرجنا {وَلا تَيَمَّمُوا} الواو عاطفة {لا} ناهية جازمة {تَيَمَّمُوا} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل {الْخَبِيثَ} مفعول به {مِنْهُ} متعلقان بمحذوف حال من الخبيث أو بتنفقون بعدها {تُنْفِقُونَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به محذوف أي تنفقونه والجملة في محل نصب حال {وَلَسْتُمْ} الواو حالية ليس واسمها {بِآخِذِيهِ} خبر ليس والباء حرف جر زائد والجملة في محل نصب حال {إِلَّا} أداة حصر {أَنْ تُغْمِضُوا} المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والتقدير إلا بالإغماض فيه والجار والمجرور متعلقان بآخذيه {وَاعْلَمُوا} الواو استئنافية اعلموا فعل أمر وفاعله {أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ} أن ولفظ الجلالة اسمها وغني حميد خبراها وأن ومعمولها سدت مسد مفعولي اعلموا. .[سورة البقرة: آية 268]: {الشَّيْطانُ} مبتدأ {يَعِدُكُمُ} فعل مضارع ومفعوله {الْفَقْرَ} مفعول به ثان أو منصوب بنزع الخافض والجملة خبر {وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشاءِ} الجملة معطوفة {وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً} عطف على ما قبلها {مِنْهُ} متعلقان بمغفرة {وَفَضْلًا} عطف على مغفرة {وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة. .[سورة البقرة: الآيات 269- 270]: فاعل {مِنْ نَذْرٍ} متعلقان بنذرتم {فَإِنَّ} الفاء رابطة لجواب الشرط {إن اللَّهَ يَعْلَمُهُ} إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَما} الواو استئنافية ما نافية {لِلظَّالِمِينَ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {مِنْ أَنْصارٍ} من حرف جر زائد أنصار مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية. .[سورة البقرة: آية 271]: {إِنْ تُبْدُوا} إن شرطية تبدوا فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه فعل الشرط والواو فاعل {الصَّدَقاتِ} مفعول به منصوب بالكسرة والجملة مستأنفة {فَنِعِمَّا} الفاء رابطة لجواب الشرط نعم فعل ماض جامد لإنشاء المدح والفاعل ضمير مستتر يفسره ما بعده {ما} نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز وجملة {فَنِعِمَّا} في محل جزم جواب الشرط {هِيَ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الخصلة هي وقيل مبتدأ مؤخر {وَإِنْ تُخْفُوها وَتُؤْتُوهَا الْفُقَراءَ} إن شرطية تخفوها فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به ومثلها تؤتوها والفقراء مفعول به ثان {فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} الفاء رابطة لجواب الشرط هو خير مبتدأ وخبر والجار والمجرور متعلقان بخير والجملة جواب الشرط {وَيُكَفِّرُ} الواو استئنافية يكفر مضارع مرفوع {عَنْكُمْ} متعلقان بيكفر {مِنْ سَيِّئاتِكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لمفعول به محذوف أي بعضا من سيئاتكم وقيل من زائدة {وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وخبير خبر تعلق به الجار والمجرور والجملة استئنافية وجملة: {تعملون} صلة الموصول. .[سورة البقرة: آية 272]: {لَيْسَ} فعل ماض ناقص {عَلَيْكَ} متعلقان بمحذوف خبرها {هُداهُمْ} اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة. {وَلكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي} الواو عاطفة لكن ولفظ الجلالة اسمها وجملة: {يهدي} خبرها والجملة الاسمية معطوفة {مَنْ يَشاءُ} من اسم موصول مفعول به وجملة: {يشاء} صلة الموصول {وَما تُنْفِقُوا} الواو عاطفة ما شرطية جازمة في محل نصب مفعول به مقدم لتنفقوا {مِنْ خَيْرٍ} متعلقان بمحذوف حال {فَلِأَنْفُسِكُمْ} الفاء واقعة في جواب الشرط لأنفسكم متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره: منفعة لأنفسكم والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَما تُنْفِقُونَ} ما نافية تنفقون فعل مضارع والواو فاعل {إِلَّا ابْتِغاءَ} إلا أداة حصر ابتغاء مفعول لأجله {وَجْهِ} مضاف إليه {اللَّهَ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة {وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ} سبق إعرابها. {يُوَفَّ} فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط بحذف حرف العلة ونائب الفاعل هو {إِلَيْكُمْ} متعلقان بيوف {وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ} أنتم مبتدأ خبره جملة تظلمون وجملة {أَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ} في محل نصب حال. .[سورة البقرة: آية 273]: {لِلْفُقَراءِ} متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف التقدير: الصدقات للفقراء {الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر صفة {أُحْصِرُوا} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صلة الموصول {فِي سَبِيلِ} متعلقان بأحصروا {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {لا يَسْتَطِيعُونَ} لا نافية يستطيعون فعل مضارع وفاعل والجملة في محل نصب حال {ضَرْبًا} مفعول به {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بضربا. {يَحْسَبُهُمُ الْجاهِلُ أَغْنِياءَ مِنَ التَّعَفُّفِ} يحسبهم فعل مضارع ومفعولاه والجاهل فاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. والجملة في محل نصب حال {تَعْرِفُهُمْ بِسِيماهُمْ} فعل مضارع ومفعوله والفاعل أنت والجار ومجرور متعلقان بالفعل والجملة حال {لا يَسْئَلُونَ النَّاسَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة حال رابعة {إِلْحافًا} مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره: يلحفون إلحافا وقيل حال أو مفعول لأجله {وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ} تقدم إعراب ما يشبهها في الآية السابقة {فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} الفاء رابطة لجواب الشرط إن ولفظ الجلالة اسمها وعليم خبرها والجار والمجرور متعلقان بعليم والجملة في محل جزم جواب الشرط. .[سورة البقرة: آية 274]: {الَّذِينَ} اسم موصول مبتدأ {يُنْفِقُونَ} فعل مضارع {أَمْوالَهُمْ} مفعول به الواو فاعل والجملة صلة الموصول {بِاللَّيْلِ} متعلقان بينفقون {وَالنَّهارِ} عطف {سِرًّا وَعَلانِيَةً} حالان أي: مسرين ومعلنين {فَلَهُمْ} الفاء رابطة لما في اسم الموصول من معنى الشرط {لهم} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر {أَجْرُهُمْ} مبتدأ {عِنْدَ} ظرف متعلق بمحذوف حال {رَبِّهِمْ} مضاف إليه والجملة صلة الموصول {وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} تكرر إعرابها. .[سورة البقرة: آية 275]: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا} مثل قوله تعالى: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ} في الإعراب {لا يَقُومُونَ} لا نافية يقومون فعل مضارع وفاعل {إِلَّا} أداة حصر {كَما} الكاف حرف جر ما مصدرية {يَقُومُ} فعل مضارع والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف والتقدير: لا يقومون إلا قياما كقيام الذي {الَّذِي} اسم موصول فاعل وجملة: {لا يقومون} في محل رفع خبر المبتدأ الذين {يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطانُ مِنَ الْمَسِّ} فعل مضارع ومفعوله والشيطان فاعل من المس متعلقان بيقومون أو يتخبطه وجملة: {يتخبطه} صلة الموصول. {ذلِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب. {بِأَنَّهُمْ} الباء حرف جر أنهم أن واسمها وجملة {قالُوا} خبرها وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ذلك أي: ذلك كائن بسبب قولهم، والجملة الاسمية استئنافية {إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا} إنما كافة ومكفوفة البيع مثل مبتدأ وخبر الربا مضاف إليه والجملة مقول القول: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ} الواو حالية وفعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والبيع مفعول به والجملة في محل نصب حال {وَحَرَّمَ الرِّبا} معطوفة عليها {فَمَنْ جاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ} الفاء استئنافية من اسم شرط مبتدأ وفعل ماض ومفعول به وموعظة فاعل وتعلق الجار والمجرور بالفعل وهو في محل جزم فعل الشرط {فَانْتَهى} الفاء عاطفة وجملة: {انتهى} عطفت على جاءه {فَلَهُ} الفاء رابطة لجواب الشرط والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ {ما}. وجملة {سَلَفَ} صلة الموصول ما {وَأَمْرُهُ} الواو حالية وأمره مبتدأ مرفوع {إِلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بالخبر المحذوف والجملة حالية وجملة {فَلَهُ ما سَلَفَ} في محل جزم جواب الشرط. {وَمَنْ عادَ} الواو عاطفة من اسم شرط مبتدأ عاد في محل جزم فعل الشرط. {فَأُولئِكَ} الفاء رابطة للجواب أولئك اسم إشارة مبتدأ {أَصْحابُ} خبر {النَّارِ} مضاف إليه وجملة {فَأُولئِكَ} جواب الشرط {هُمْ فِيها خالِدُونَ} مبتدأ وخبر والجار والمجرور متعلقان بخالدون والجملة حالية. .[سورة البقرة: آية 276]: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا} فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل والربا مفعول به والجملة استئنافية {وَيُرْبِي الصَّدَقاتِ} فعل مضارع والفاعل هو يعود إلى اللّه والصدقات مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم. والجملة معطوفة على ما قبلها {وَاللَّهُ} الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ {لا يُحِبُّ} لا نافية يحب فعل مضارع والفاعل هو {كُلَّ} مفعول به {كَفَّارٍ} مضاف إليه {أَثِيمٍ} صفة. .[سورة البقرة: آية 277]: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا} إن واسمها آمنوا ماض وفاعله والجملة صلة الموصول {وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة ومثلها الجملتان: {وَأَقامُوا الصَّلاةَ} {وَآتَوُا الزَّكاةَ} عطف على ما قبله {لَهُمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم {أَجْرُهُمْ} مبتدأ مؤخر والجملة في محل رفع خبر إن {عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من أجرهم {رَبِّهِمْ} مضاف إليه {وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} ينظر في إعرابها الآية (274). .[سورة البقرة: آية 278]: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} ينظر في إعرابها الآية (254) {اتَّقُوا اللَّهَ} فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به {وَذَرُوا} عطف على واتقوا {ما} اسم موصول مفعول به {بَقِيَ} ماض وفاعله هو والجملة صلة الموصول {مِنَ الرِّبا} متعلقان ببقي {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} إن شرطية جازمة كنتم فعل ماض والتاء اسمها، وهو في محل جزم فعل الشرط {مُؤْمِنِينَ} خبرها منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجواب الشرط محذوف تقديره إن كنتم مؤمنين فذروا ما بقي من الربا. .[سورة البقرة: آية 279]: {فَإِنْ} الفاء استئنافية إن شرطية {لَمْ} جازمة {تَفْعَلُوا} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وهو فعل الشرط {فَأْذَنُوا} الفاء رابطة وأذنوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل {بِحَرْبٍ} متعلقان باذنوا {مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بصفة من حرب {وَرَسُولِهِ} عطف على اللّه والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَإِنْ تُبْتُمْ} الواو عاطفة وإن شرطية تبتم فعل ماض والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط. {فَلَكُمْ رُؤُسُ أَمْوالِكُمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ رؤوس {أَمْوالِكُمْ} مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط {لا تظلمون} لا نافية تظلمون مضارع وفاعل والجملة في محل نصب حال {وَلا تُظْلَمُونَ} فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة معطوفة.
|